يعرف المتابعون من قراء أراجيك ، ان كاتب هذه السطــور يعاني من مشكلة حقيقية مع كلمة ( تنميــة بشــرية ) ، بإعتبارها تحوَّلت – بسبب بعض الأشخاص ثقلاء الظل الذين اقتحموا هذا المجال – إلى كلمة مطاطة غير مفهــومة ، يستخدمها الكثيرون في العالم عموماً والمُجتمع العربي خصوصاً ، بشكل لا يمت للتنمية .. او البشــرية .. بأية صلة !


إقرأ تجـربتي مع مُدَّعي التخصص في التنميــة البشــرية ، وسجل رأيك فيها .. قبل أن تُكمل هذا المقال :


وبدون تصنيــف أحد ، أو إلقاء حُكم على الجميــع .. تجد أن مُعظم كتب التنمية البشــرية التى يضعها مؤلفون عالميـون ومؤلفون عرب تدور حول نفس المواضيع تقريباً ، وكلها تحمل نفس الفكــرة .. وهي :
( أنت إنسان عظيــم .. يجب أن تجتهد حتى لا تفشــل ! )

فى إطار هذه الفكــرة ، تم إنتاج عشرات الآلاف من الكُتب التى تقود إلى هذا المعنى .. طبعاً أقل كتاب يتكون من 100 صفحة ، ويحمل قدراً هائلاً من الإستطــراد حتى يُشعرك أن الإنتحار ليس أبداً بهذا الســوء الذي يتحدثون عنه ..


ولكـن ، وكما كنت دائماً صريـحاً فى رأيي عن مفهـوم ( التنمية البشـرية ) ، حتى لو كان رأياً خاطئاً .. إلا أننى وبمنتهى الصــدق ، أعلم علم اليقين أن هناك كُتب حقيقية يُمكن أن تقول عنها ( كتب الصفــوة ) ، والتى ستجد أنك فى كل صفحة تقرأها ، تخرج بمعلومة مفيــدة.. أو إرهاصة هادفة .. او فكــرة جديدة .. او تصــور لم يخطر ببالك قط من قبل !


مايلي ، 10 كتب مُصنفة بإعتبارها أفضل كتب للتنمية البشــرية والتحفيـز الشخصي على الإطلاق .. تخوض جميعها فى مجالات مُختلفة من التحفيــز الذاتي ، يشمل الجوانب الفكرية والمالية والشخصية والإنسانيــة والسلوكيــة وغيرها..
إستمتع !


************************



العاشــر : كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي



How to win أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات


لا أحد لا يعرف من هو ديل كارنيجي ، فهو – تقــريباً – أول من بدأ المفهوم العصــري للكتابة فى التنمية البشــرية .. كاتب رائع ومميز ، قام بكتابة عدة كتب من بينها هذا الكتاب ، والذي سيجعلك فعلاً تقوم ببناء علاقات مميزة مع الناس .. وكسب الأصــدقاء الأوفياء بشكل سريع ، سواءاً على المُستوى التجاري ( صداقات البيزنس ) ، أو على المستوى الشخصي..

فقط – في رأيي – أعتقد أنه كتاب مثالي نوعاً ما .. ولكن أسلوب كارنيجي القصصي يجعله رحلة ممتعة من الأفكــار التى تستحق المعــرفة حقاً..

**********************



التاسع : قــوة التفكــير الإيجابي – نورمان فينسينت بيل

the power of positive thinking أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات


الكتاب الذي نقلت عنوانه كل كتب التنمية البشــرية العربية تقريباً ، حتى أصبحت تقرأ هذا العنوان فى كل مكتبة تذهب إليها ، أو عند أي بائع صُحف تمر عليه..
الواقع أن الكتاب عندما نُشــر فى المرة الأولى ، هاجمه الأطباء النفسيين والمنشغلين بعلم النفس بضــراوة شديدة ، حتى أصابوا مؤلفه بالإحباط .. إلا أنه ، ومع مرور الزمن .. أثبت العلم الحديث صحة المبادئ الأساسية التى جاءت فى الكتاب ، مثل أنه : كلما كنت مُتفائلاً ، كلما كانت صحتك أفضل .. وحياتك أكثــر سعادة .. وبالتالي القدرة على تحقيق النجاح..

شخصيــاً ، لا أحب العناوين من هذا النــوع لأنها تُشعرني بالتلفيق المُعتاد فى الآلاف من كتب التنمية البشرية الحالية .. ولكن الكتاب يُشار إليه فعلاً بالبنان عالمياً ، ويعتبر من أمهات الكتب التحفيزية المؤثرة..

************************



الثامن : العادات السبع للأشخاص الأكثـر فاعليــة – ستيفن كوفي





الحقيقة أن هذا الكتاب من أشهــر كتب التنمية البشرية عالمياً ، والذي يستحق – حتماً – شُهرته هذه .. الكتاب يرسم لك طريقاً واضحاً لحياة أفضــل من خلال إكتساب عادات مميــزة .. وملئ بالقصص والمواعظ والتطبيقات سهلة التنفيــذ ، وبعيد – في أغلبه – عن التنظيــر الذي يدعو للملل !
كتاب غني عن الوصف والتعــريف .. كأي كتاب آخــر يصدر عن العبقــري ستيفن كوفي !
 
**********************



السابع : فكِّــر .. تصبح غنياً – نابليون هيل




كتاب مميــز جداً ، قام نابليون هيل بتأليفه بعد مُقابلة ( 40 مليونيــر ) فى مجالات مُختلفة ، ليـتعرف على الرابط المشترك ونقطة التلاقي بين جميع من استطاعوا تكوين ثروات ضخمة .. سواءاً على المستوى الفكــري أو النفسي او السلوكي ، الذي قادهم إلى هذا النجاح..

الحقيقة أن هذا الكتاب لا يحتاج إلى تقديم .. أو شرح مُختصر .. هذا الكتاب يحتاج إلى كوب من الشاي ، وقلم رصاص فى يديك للتخطيط على أهم ما يسترعي إهتمامك ، وسط بحــر هائل من المعلومات والخبرات المُتراكمة ، والتى قادت هؤلاء لأن يصبحوا أثــرياء .. انطلاقاً من نقطة الصفـــر..

******************



السـادس : لا تهتم بصغائر الأمـــور – ريتشارد كارلسون




واحد من أفضل كتب الإرشاد والتنمية الذاتية فى الواقع ، بإعتبار أنه يهدف إلى الشيئ الذي يقود إلى قمة النجاح ، وهو : تصفية الذهن ، والتفكيــر فى الأمــور المهمة التى تؤدي إلى نجاحك فقط .. والتفرقة بشكل واضح وعملي مابين ماهو مُهم فعلاً ويستحق إهتمامك .. وماهو مُجرد ( ضوضــاء فى النظام ) كما يقول الكاتب..
ربما أفضل مقــولة وردت فى هذا الكتاب من وجهة نظر الكثيرين :
” الضغوط ماهي إلا نوع من الامراض العصبيــة .. ولكنها مقبولة إجتماعياً ! “

***********************



الخامس : أفضل رجل مبيعات فى العالم ! – أو . جي . ماندينو




الواقع أن الكتاب ليس كما يُشير إسمه ، متخصص فقط فى المبيعات .. الكتاب يتناول كيف ( تُسوِّق ) نفسك وتشتري نجاحاتك وإنجازاتك بالشكل الصحيح .. من أفضل الكتب التى تحمل منهجية واضحة للحياة الناجحة ، والإيمان بالقدرات الذاتية التى وهبها الله عز وجل لكل واحد منا..

ممتاز أن يقرأ هذا الكتاب أي شخص يُريد اعادة ترتيب أفكاره من جديد .. والممتاز أكثر أن يقرؤه أي شخص يعمل فى مجال المبيعات .. أعتقد أن التأثيــر سيكون رائعاً على شخصيته ، وعلى طبيعة عمله كذلك !


************************



الرابع : عقل جديد كامل .. لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – دانيال إتش بينك




الحقيقة أن هذا الكتاب تحديــداً يمكنه – كما يُشيــر إسمه – إعادة ترميم عقلك بالكامل مرة أخرى بالفعل ! .. كتاب عميق جداً ، من يقرأه يشعر أنه يعيش العصــر .. ثم ينتقل إلى المستقبل عبر 6 محطات ، يدرك من خلالها لماذا سيحكم – فقط – المُبدعون العالم في يوم من الأيام..

شخصياً ، أفضل مالفت نظــري فى هذا الكتاب هو المعلومات الرائعة والمفزعة عن قدرات الدماغ ، والتى يُثبتها الكاتب علمياً ومنطقياً بشكل رائع جداً..
كتاب يستحق القراءة ، وإن كان يحتاج إلى ظــروف خاصة من الهدوء والتركيز للإلمام بما يأتي فيه !

***********************



الثالث : أيقظ العملاق بداخلك – أنتوني روبنز

 أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات


الكتاب الذي ألفه أنتوني روبنز يختلف عن بقية كتب التنمية البشرية والتحفيز الذاتي فى أمرين أساسيين :
الأول : أنه يركز على التدريب العقلي والجسدي من خلال تطبيقات واضحة ، أكثر من التركيز على القضايا السلوكية بشكل نظــري..
الثاني : الكتاب يشعرك أنك امام كلمات هامة وعميقة تدعوك للتأمل والتفكــير أحياناً .. وأمام شخصية مُشاغبة جداً فى أحيان أخــرى..
كتاب مميــز جداً ..

***********************



الثاني : 48 قانوناً للقــوة – روبرت غرين




واحد من أفضــل وأمتع كتب تنمية الذات والفكــر والتحفيز والشخصيــة على الإطلاق ، وحقق مبيعات هائلة عالمياً ، بعد ترجمته لكل لغات العالم بلا اسثتناء..
الكتاب كما يُشيــر إسمه ، عبارة عن 48 قانوناً واضحاً ثابتاً يصل بك إلى القــوة .. هذه القــوة انت المسؤول عن تعريفها وفقاً لشخصيتك .. قوة المال ؟ .. قوة المنصب ؟… قوة الشهرة ؟ … قوة الأعمال ؟ .. كل هذه القوى مُجتمعة ؟

مُتعة الكتاب الحقيقية مُستمدة أنه ملئ بالقصص من كل الأزمان والأماكن .. قصص مُشوِّقة واقعية تثبت هذه القوانين بوضوح كامل .. وتخبرك متى تنقلب على هذه القوانين ولا تطبقها .. ومتى تأخذ بها .. ولو لم تأخذ بهذه القوانين ماذا سيكون مصـيرك !

الكتاب له مميزات وعيوب كثــيرة .. إلا أن اهم ميــزة فى رأيي أنك لن تقوم بتبديل صفحة واحدة دون أن تستفيد بكم كبير من المعلومات .. كل صفحة لها معنى ومغزى وفكرة ومعلومة جديدة .. شيئ رائع جداً..

أما العيب الاكبــر ، فهو أنك ستشعر أن هذا الكتاب ليس أخلاقياً بالمــرة .. سيخبرك بقوانين ربما تجد بعضها خسيساً فى الوصول إلى القــوة والسُلطة ، وتجد بعضها الآخر براغماتياً نفعياً إلى أقصى درجة ، لا يراعي الأبعاد الإنسانيــة !

*************************



الأول : أفضل كتاب قرأته أنت !

favorite أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات


دورك أنت هذه المــرة !
الهدف من هذا المقال ليس فقط أن أجلب لكم أفضل الكتب العالميــة المُعتبرة فى التنمية البشرية والتحفيز الذاتي .. بقدر ماهو معرفة ترشيحاتكم أنتم أيضاً بأفضل الكتب من هذا النــوع ، حتى تنقل الإستفادة التى حصلت عليها إلى غيرك .. ويستفيد الجميع ..
فقط حاول أن تلتزم بهذه المعاييــر الثلاثة ، عند ترشيـحك لكتاب مُعين :
  • أهم المعلومات عنه ( عنوان الكتاب – مؤلف الكتاب – مضمون الكتاب )..
  • لماذا ترى أن هذا الكتاب ممتاز ومفيد لغيــرك أن يقرؤه..
  • إلى أي مدى أثــر هذا الكتاب فى حياتك العمليــة..

**********************



ملحوظات :

كل الكتب المذكــورة مُترجمة إلى العربيــة ومتوافرة فى كل الأســواق بنسخها الورقية والإليكترونية .. فقط أتيت لكم بصــورة أغلفة الكتب الأصليـــة ..
أقتــرح عليك أن تقــرأ هذه الكتب بنسخها الورقيــة ..


 شخصياً ، أجد صعــوبة فى قراءة موضوعات شديدة الأهميــة والتأثير مثل المذكورة فى القائمة من خلال جهاز لوحي أو من خلال القراءة عبــر شاشة الحاسب .. هذه كتب تحتاج إلى أن تتمعن في كلمة تقرأها .. وتشعر بكل ورقة تتصفحها .. هذه كتب تحتاج إلى مناخ خاص لقراءتها ، من الصعب أن يوفرها الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي !
هذا رأيي الشخصي على أية حال !


المصدر